كلمة رئيس القسم


بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على نبيئنا محمد وعلى اله و صحبه اجمعين.

اما بعد

نظرا للتطور الكبير الحاصل في التعليم الطبي وخاصة في التدريب السريري الذي يعتبر الدعامة الاساسية في تعليم طلاب الطب وتنوع طرقه وادواته بشكل كبير في العالم والتي من بينها معامل المهارات السريرية والتعلم المعتمد على المحكاة والمرضى الافتراضيين. وبعد صدور الدليل الموحد للدراسة في الكليات الطبية الذي اقر بتدريس مادة المهارات السريرية كمادة اساسية لطلاب السنة الرابعة انشأت كلية الطب البشري بجامعة غريان معمل المهارات السريرية وزودته بالمعدات اللازمة الامر الذي سيساهم في تأهيل وتدريب الطلاب لاكتساب مختلف المهارات و الكفاءات الاساسية والضرورية لممارسة طبية امنة وفعالة في المستقبل.

نسأل الله التوفيق للجميع والسلام عليكم

محاضرعبدالباسط الجالي

رئيس قسم المهارات الطبية

الوصف


تأسس القسم في العام الجامعي 2022-2023 وهو من ضمن الأقسام العلمية المستحدثة بالكلية وتطبيقا لقرار وزير التعليم العالي والبحث العلمي بتوحيد مفردات المناهج بالكليات الطبية، وتدرس المهارات السريرية بالسنة الرابعة بالمرحلة الثالثة من التعليم الطبي.

الرؤية


نسعى الى التميز والريادة محليا وعالميا في مجال التعليم الطبي والتدريب على المهارات السريرية والناعمة التي يحتاج الطبيب الي اكتسابها من اجل بناء شخصية طبيب يستطيع المنافسة في سوق العمل محليا وعالميا.  

الرسالة


تخريج طبيب يملك من المهارات السريرية والمهارات الناعمة ما تجعله قادر على المنافسة في سوق العمل المحلي والعالمي عن طريق القدرة على دراسة شخصيته وتطويرها واجادة المهارات السريرية ومهارات القيادة والحرفية وزرع روح العمل في فريق.  

الأهداف


1.   تخريج طبيب يملك القدرة والكفاءة للتعامل مع المشاكل الصحية والنفسية للمرضى بكل كفاءة وحرفية ويٌعتمد عليه في اتخاذ القرارات والاجراءات الصحيحة لصالح المريض متمسكا بالآداب والاخلاق الطبية.

2.   تدريب الطلبة على اخذ التاريخ المرضي والفحص السريري واداء الاجراءات السريرية والتشخصية والعلاجية في بيئة امنة للطلبة والمرضى.

3.   تطبيق استراتيجية جديدة في التعليم الطبي بجعل الطالب هو محور التعليم والتدريب (Student center) وادخال الاساليب والطرق التفاعلية للتعليم والتدريب (Interactive Learning).

4.   تطبيق دمج المناهج (integrated curriculum) بإدخال المهارات السريرية في السنوات الاولى من الدراسة وجعل المناهج الاساسية في السنوات الاولي أكثر متعة واستفادة عند تطبيقها في مركز المهارات السريرية.

5.   ادخال وتطبيق منهج حماية المريض (patient safety) الذي اوصت به منظمة الصحة العالمية (WHO).

6.   ادخال وتطبيق منهج الحرفية (Professionalism) الذي اوصت بة منظمة الصحة العالمية (WHO).

7.   تطوير شخصية الطالب عن طريق ادخال المهارات الناعمة مثل تطوير الشخصية (Personality Development) وتطوير المهارات القيادية (Leadership) و كذلك مهارات بناء والعمل بروح الفريق (Team Building) ومهارات التواصل (Communication skills) ومهارات الاستفادة من الوقت (Time Management) ومعالجة الاجهاد (Stress Management) ومهارات التفكير ومهارات حل المعضلات (Thinking Skills and Problem Solving Skills) ومهارات صنع القرار (Decision Making ) و مهارات التواصل وتطبيق آداب مكان العمل في العمل (Employment communication and Workplace etiquette )

8.   التدريب على المهارات السريرية والناعمة يبدا من بداية السنة الاولي حتى السنة الخامسة وتكون المواضيع متزامنة مع المواد والمواضيع النظرية التي يدرسها الطالب في هذه السنوات.

© جميع الحقوق محفوظة لجامعة غريان